وظائف شركات البترول

منتدى ومنتديات لبنان والجنوب المقاوم Lebanon Libanon Forum
منتدى لبنان والجنوب دردشه صوتيه ومرئيه اخبار واعلام عمليات المقاومه واخبار العدو خدمات الويب المجانيه تحميل برامج وسيريال صيانة الاجهزه اضافة واشهار المواقع سكربتات عربيه واجنبيه افلام والعاب مواضيع اسلاميه النبي محمد واهل البيت قرآن احاديث اناشيد وسياسه التصميم والجرافيكس الرسيفرات والقنوات الفضائيه الخليوي وال SMS الصور والفوتوغراف التطورات والتكنولوجيا الربح من المواقع الوظائف وفرص العمل البنوك والمصارف الالغاز والنكت غرائب وعجائب الحياه عالم الحيوانات الشعر والادب العربي طب الاعشاب والطب الحديث المطبخ العربي الفلك والابراج وعلم النفس الشباب و الرياضه المراه العربيه
المقتطف العبري ليوم الاثنين: هموم نتنياهو.. إيران والضفة الغربية وسيناء ثم لاحقا واشنطن وأوباما
Sep 24th 2012, 18:30

تتنوع هموم رئيس وزراء العدو بنيامين نتنياهو بين الضفة الغربية وسيناء وإيران وصولا إلى الاشتباك الحاصل مع واشنطن ورئيس الادارة الاميركية باراك أوباما، ورغم محاولاته إظهار التماسك أمام هذه المشاكل يتأكد يوما بعد يوم أن الرجل واقع في مغطس لا مخرج منه، في سيناء العمليات لم تتوقف، في الضفة الغربية التظاهرات والاحتجاجات تشي بثورة تتحضر تحت رماد بركان الأزمات االجتماعية، أما الجمهورية الاسلامية فهي تشكل وجع الرأس الدائم الذي لا علاج او مسكنات له، سيما بعد تهديد الحرس الثوري بضربة استباقية في حال قرر العدو الصهيوني التخطيط للقيام بهجوم ما.. وهنا أبرز مقالات وتعليقات صحافة العدو لهذا اليوم:

محاولة التوصل الى تسوية: أوباما سيضع قيودا لطهران
المصدر: "معاريف ـ إلي بردنشتاين"
" يدركون في مكتب رئيس الحكومة الاسرائيلية بأنّه من السهل جدا على أوباما أن يقول هذه الأمور في خطابه في الأمم المتحدة، وليس في إطار اللقاء بين الاثنين، لأنه حينها سيبدو كمن هو خاضع للضغط الممارس من جانب القدس. الهدف هو أن يتكلم أوباما عن الخطوط الحمراء، دون أن يذكر المصطلح عمليا وأن يوضح قائلا بعدم السماح لإيران بأن تتحول الى دولة نووية بالكامل. ومؤخرا، ازداد التوتر بين القدس وواشنطن على خلفية اختلافات الرأي حول المطلب الإسرائيلي من الولايات المتحدة القاضي بوضع خطوط حمراء علنية لطهران، في حال تجاوزتها، ستهاجمها الولايات المتحدة. وقد أعلنت الإدارة الأمريكية عدم وضعها خطوطاً كهذه بغية عدم إقحام نفسها وفضلت نقل رسالة لإيران عبر قنوات صامتة. أمس وصل السفير الإسرائيلي في الولايات المتحدة، مايكل أورن، في زيارة قصيرة وسريعة الى إسرائيل وشارك بالمشاورات التي أجريت حول الموضوع في مكتب رئيس الحكومة.
إحدى الاحتمالات التي نوقشت في الأيام الأخيرة هي أن يعلن أوباما في خطابه، أنّ دولته لن تسمح لإيران بتخصيب يورانيوم إلى مستوى عسكري، فوق مستوى تخصيب 20%. احتمال آخر متعلق بكمية اليورانيوم المخصب حتى مستوى 20%.
أحمدي نجاد في نيويورك
تتطرق الخطوط الحمراء لرئيس الحكومة الى ثلاثة عناصر في عملية تخصيب اليورانيوم: الكمية، الوتيرة ومستوى التخصيب، تلك التي لا تسمح لإيران بالتحول الى دولة على عتبة النووي. مازال غير واضح أي من هذه الخطوط الحمراء، سيوافق على تنبيها أوباما في خطابه.
سيغادر رئيس الحكومة مساء يوم الأربعاء، مع انتهاء عيد الغفران، الى نيويورك، بغية إلقاء خطاب أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة. سيلقي اوباما خطابا يوم الثلاثاء عند الساعة التاسعة والنصف صباحا (بتوقيت نيويورك). في حين سيلقي الرئيس الإيراني، أحمدي نجاد خطابا في اليوم التالي صباحا، وسيخطب رئيس الحكومة بعد فترة وجيزة من خطاب رئيس السلطة الفلسطينية، أبو مازن، يوم الخميس، وسيتناول خطابه بمعظمه بالقضية الإيرانية. في غضون ذلك، ليس واضحا ما إذا كان رئيس الحكومة سيلتقي بأوباما.
في المقابلة التي أجراها رئيس الحكومة الأسبوع الماضي مع السي.أن.أن، تطرق إلى قضية الخطوط الحمراء عندما قال: "إيران تتقدم بوتيرة سريعة لإنجاز تخصيب اليورانيوم. وبعد ستة أشهر، ستصل الى 90 % في هذا الطريق. وأعتقد أنه من المهم وضع خط أحمر إزاء إيران لأنّ هذا حقا سيقلّص احتمال مواجهة عسكرية".
أمس، وصل أحمدي نجاد الى نيويورك بمناسبة الجلسة الافتتاحية الثانية للجمعية العامة للأمم المتحدة. وقد وصل الى الحفل برفقة بعثة تضمن 140 عضوا.
ستتحول الى حرب عالمية ثالثة
في الوقت الذي يستعد الرئيس الإيراني الى الإقلاع، ألمح الجنرال أمير حاجي زاده، قائد القوات الجوية والفضاء في إيران، عن نية بلاده الخروج الى حرب وقائية في حال اقتنعت بأنّ إسرائيل ستهاجمها. في مقابلة مع قناة الأخبار الإيرانية باللغة العربية "العالم"، تطرق الى الوضع في المنطقة. وأكّد الجنرال بأنّ "إيران لن تبدأ بالحرب لكن في حال تأكد أنهم في طريقهم الى الحرب، لا يمكن لهم أن يفاجئونا. نحن نرى الولايات المتحدة والكيان الصهيوني في معسكر واحد. وتابع: "لذلك، لا يمكن الاعتقاد بأنّ كيان العدو سيبدأ بالحرب دون الدعم الأمريكي".
وحذّر قائلا: "في حال تواجدت هذه الظروف، سيؤدي ذلك الى أحداث لا يستطيع أي احد أن يسيطر عليها، وهذا قد يتحول الى حرب، حرب عالمية ثالثة".
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
السفير الاسرائيلي في واشنطن أستدعي إلى "إسرائيل" للمحادثة مع نتنياهو قبيل سفره إلى نيويورك
المصدر: "هآرتس ـ باراك ربيد"
" على خلفية التوتر بين رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو والرئيس الأميركي باراك أوباما حول قضية النووي الإيراني، وصل هذا الصباح (أمس الأحد) السفير الإسرائيلي في واشنطن مايكل أورن في زيارة قصيرة، سريعة واستثنائية إلى القدس. وقد التقى أورن نتنياهو وتحادث معه قبيل سفره إلى الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك خلال هذا الأسبوع.
وأكّدوا في السفارة الإسرائيلية في واشنطن أن السفير أورن موجود في إسرائيل لكنهم ادعوا أن الأمر يتعلق بـ "زيارة عادية في إطار عمله". على الرغم من ردّ السفارة، فإنّ الزيارة استثنائية. وكان أورن توجّه إلى إسرائيل في نهاية هذا الأسبوع بغية الاجتماع بنتنياهو هذا اليوم. ولم يتمّ التطرّق إعلاميا إلى زيارة أورن ولم يعلم بحصولها سوى عدد قليل من الشخصيات في السفارة في واشنطن ووزارة الخارجية. وسيبقى أورن في إسرائيل حوالي 36 ساعة، ليعود إلى واشنطن قبل يوم الغفران.
وتأتي زيارة أورن الاستثنائية أيضا بعد زيارة مستشار الأمن القومي يعقوب عميدرور يوم الأربعاء الفائت واشنطن، ولقائه نظيره الأميركي توم دونيلور. وحسب تقرير في "معاريف"، تناولت محادثات عميدرور محاولات بلورة تفاهم جديد مع الإدارة الأميركية في المسألة الإيرانية، والتي سيُنشر على الأقل جزء منها علنا. على الرغم من أن عميدرور عاد وأطلع نتنياهو على الرسائل التي سمعها في البيت الأبيض، جاء أيضا السفير أورن بغية محادثة نتنياهو قبيل لقائه وزيرة الخارجية هيلاري كلينتون يوم الخميس في نيويورك.
يعرض أورن في كلامه مع الإدارة الأميركية وكذلك في المقابلات في الإعلام خطا حازما ويعادله في ذلك نتنياهو في كل ما يتعلق بضرورة وضع خط احمر لإيران. مع ذلك، في تقرير عن أورن نُشر في "نيويورك تايمز" خلال الأسبوع الفائت ورد أنه يتحفّظ من الأسلوب الفظّ الذي يستخدمه نتنياهو في حين هو يعبّر عن نفسه فيما يتعلق بالانقسام بين إسرائيل والولايات المتحدة حول القضية الإيرانية.
خلال الأسبوعين الأخيرين نُقلت إليه رسائل عديدة من جانب زعماء يهود، أعضاء الكونغرس وسنتورات ديمقراطيين وكذلك رفيعين في البيت الأبيض، يشعرون بغضب كبير على تصرّف نتنياهو حيال الرئيس أوباما في المسألة الإيرانية. وكانت إحدى الرسائل البارزة الرسالة التي بعثت بها السيناتور(ة) الديمقراطية من كاليفورنيا بربرا بوكسر إلى نتنياهو قبل حوالي أسبوع، حيث كتبت فيها "خائبة جدا" من تصريحات نتنياهو ضد الرئيس أوباما في المسألة الإيرانية.
من ناحية ثانية، يتوجّه نتنياهو إلى نيويورك مساء الأربعاء مع انتهاء يوم الغفران. بعد ساعات معدودة من هبوطه سوف يلقي خطابا أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة. حيث قالت مصادر في مكتب رئيس الحكومة إنه منكبّ على مسودة خطابه. "أنا اعتزم الحديث مجدّدا عن أنّه ممنوع أن تتسلح الدولة الأكثر خطرا في العالم بالسلاح الأكثر خطرا في العالم"، قال نتنياهو اليوم عند افتتاح جلسة الحكومة.
خطاب نتنياهو، كما أيضا لقاءاته السياسية والمقابلات التي يعتزم تقديمها للوسائل الإعلامية الأميركية، ستتناول في معظمها القضية الإيرانية. وفي الحقيقة إن جدول أعمال نتنياهو في نيويورك حتى الآن هو الأكثر ضعفا. بالإضافة إلى لقاء هيلاري كلينتون سوف يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، رئيس الحكومة الكندي ستيفان هربر ووزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي كترين اشتون، التي أجرت محادثات مع إيران باسم الدول الست العظمى- أميركا، الصين، روسيا،ألمانيا، بريطانيا وفرنسا. في غضون ذلك، التقى هذا المساء وزير الدفاع إيهود باراك وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون في فندق فلدورف استوريا نيويورك، وتباحث معها مسألة النووي الإيراني".
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
اسرائيل تبلور خطة تمنع انهيار السلطة
المصدر: "هآرتس ـ عاموس هرئيل وآفي يسسخروف"
" زادت اسرائيل بشكل كبير حجم التسهيلات الاقتصادية في السلطة الفلسطينية، على خلفية التخوف من أن تعرض الاضطرابات في الضفة الغربية للخطر استمرار حكم السلطة هناك. وعرض المندوبون الاسرائيليون الى مؤتمر الدول المانحة للفلسطينيين الذي انعقد في نيويورك أول أمس رزمة الخطوات التي تستهدف مساعدة السلطة.
في بداية الشهر وقعت في مدن الضفة موجة من المظاهرات احتج فيها المواطنون على ارتفاع غلاء المعيشة بشكل عام واسعار الوقود والغذاء بشكل خاص. ورغم ان المظاهرات خبت في الاسبوع الماضي، فانه سواء في قيادة السلطة أم في اسرائيل يخشون من أن يضع استمرار الازمة الاقتصادية في الضفة قيد الخطر الحكم القائم. وفي اسرائيل قلقون ايضا من امكانية أن تشتعل المظاهرات لتتحول الى أحداث عنف فيوجه هذا العنف في النهاية نحو الجيش الاسرائيلي. الى جانب الازمة، يقلق اسرائيل التوتر بين رئيس السلطة محمود عباس وبين رئيس الوزراء الفلسطيني سلام فياض، خشية امكانية أن يعلن واحد منهما أو كلاهما اعتزاله وكذا من الاحباط المتزايد في أوساط رجال أجهزة الامن الفلسطينية.
وهذا الصباح من المتوقع اضراب في المواصلات العامة في الضفة كجزء من الاحتجاج على غلاء المعيشة وفي محاولة لاستئناف الاجراءات الشعبية. وبعد غد يخطط لاضراب عام في ارجاء الضفة. وبين منظمي الاضرابات توجد اتحادات العمال المتماثلة مع فتح، والتي تجتهد لتوجيه الغضب الجماهيري نحو رئيس الوزراء فياض، غير العضو في الحركة.
حتى قبل بضعة اشهر كان تحويل أموال الضرائب من اسرائيل الى السلطة موضع خلاف عميق في حكومة نتنياهو. وأعرب وزير المالية يوفال شتاينتس ووزير الخارجية افيغدور ليبرمان عن معارضتهما لتحويل الاموال وكل قرار كهذ كان يترافق وجدال طويل في المجلس الوزاري. ولكن، مؤخرا، سارعت اسرائيل الى تحول اموال الى السلطة بل وبكرت تحويلها، في فترة رمضان في ضوء ضائقة موظفي السلطة الذين تأخرت رواتبهم، وفي الشهرين الاخيرين حولت اسرائيل الى السلطة 380 مليون شيكل في ظل تقديم موعد الدفعات بنحو شهر. وفي نفس الوقت لم تسارع دول اخرى بالذات الى الاستجابة لطلب الفلسطينيين المساعدة.
وكانت تقررت الاجراءات في جهاز الامن بتوجيه من وزير الدفاع ايهود باراك، وحظيت أيضا باقرار رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو. ووعدت دول عربية مختلفة مؤخرا بان تحول الى السلطة 300 مليون دولار، ولكنها حتى الان لم تنفذ التزاماتها. وتعمل اسرائيل الان ايضا على مساعدة السلطة على تلقي منح مساعد من دول اوروبية.
وقال مصدر أمني كبير لـ "هآرتس" ان "السلطة ليست ما كانت. الازمة الاقتصادية، الى جانب الجمود السياسي، من شأنهما أن يؤديا في النهاية الى الانفجار. وفي القدس على وعي بذلك ولهذا فقد تقرر مساعدة السلطة حيثما يمكن، كي تتعزز مكانتها".
وعرض نائب وزير الخارجية داني ايالون ومنسق أعمال الحكومة في المناطق اللواء ايتان دانغوت أمام مؤتمر الدول المانحة الخطوات التي اتخذتها اسرائيل في الفترة الاخيرة بهدف التخفيف من الازمة الاقتصادية في الضفة. وضمن أمور أخرى، صادقت اسرائيل على 14 مشروع في مجال التعليم والصحة، البناء والترميم للمدارس والعيادات (بمبادرة صندوق المساعدات الامريكي usaid في مناطق ج التي توجد تحت السيطرة الاسرائيلية الكاملة، اصدار تصاريح عمل في نطاق الخط الاخضر لـ 5 الاف عامل بناء آخر واعطاء 2.000 تصريح نوم آخر في اسرائيل لعمال في مجالات البناء والزراعة (بالاجمال يبلغ الان عدد أصحاب تصاريح النوم نحو 9 الاف).
بعد التسهيلات الاخيرة سيعمل في اسرائيل بتصريح نحو 48 ألف فلسطيني. ونحو 26 الف عامل آخرون في المناطق الصناعية في المستوطنات، وحسب التقديرات المختلفة فان نحو 30 الف آخرين يعملون في اسرائيل دون تصريح. أكثر من 100 الف فلسطيني ينالون الرزق بشكل مباشر في اسرائيل – ويتلقون أجورا أعلى بالمتوسط ضعف الاجور في الضفة. واضاف المندوبون الاسرائيليون بانه تتواصل عملية ازالة حواجز الجيش الاسرائيلي في الضفة وأنه اتخذت اجراءات اخرى لتسهيل الحركة على الجمهور الفلسطيني.
الى جانب ذلك اتخذت اسرائيل مؤخرا ايضا اجراءات لتسهيل الوضع في قطاع غزة. وصرح اللواء دانغوت في المؤتمر بان اسرائيل ستسمح بالتدريج بتصدير الاثاث والنسيج من غزة الى الضفة، لاول مرة منذ 2007. هذا وعد اسرائيلي قديم، ولكن يبدو أن الان يوجد احتمال لتنفيذه. اضافة الى ذلك، صادقت اسرائيل علىى ادخال مواد بناء تسمح على حد قولها ببناء 16 مشروع في قطاع غزة، بتمويل دولي، مع التشديد على مجالات التعليم، السكن والبنية التحتية. وضمن امور اخرى، تتضمن هذه المشاريع اقامة ست مدارس لوكالة الغوث، اقامة وحدات سكن وترميم طرق. كما صادقت اسرائيل على تحويل 100 مليون شيكل من بنك في الضفة الى القطاع، لدفع الرواتب لسكان القطاع ممن لا يزالون يعتبرون موظفي السلطة.
ومع أن اسرائيل وحماس لا تعلنان عن ذلك صراحة، الا ان الطرفين يحرصان على الحفاظ على الوضع الراهن بينهما. اسرائيل تفرض قيودا اقل فاقل على ادخال البضائع الى القطاع ولا تكافح حكم حماس. أما حماس، التي تسعى الى أن تثبت ايضا علاقاتها الاقتصادية مع مصر (وفي هذه الاثناء لا تحقق نجاحا كاملا)، فتأخذ جانب الحذر من أن تخرق بشكل فظ الهدوء مع اسرائيل، رغم أنها تغض النظر احيانا عن أعمال عنف موضعية تقوم بها فصائل متطرفة".
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
مكتب رئيس الحكومة يضغط، ويهود الولايات المتحدة ألغوا لقاءا مع أبو مازن
المصدر: "معاريف ـ ايلي بردنشتاين"
" في أعقاب الضغوط الكثيفة التي أجراها مكتب رئيس الحكومة مع شخصيات يهودية بارزة في الولايات المتحدة، ألغي اللقاء المفترض للشخصيات اليهودية مع رئيس السلطة الفلسطينية أبو مازن. هذا وسمت مصادر في إسرائيل والولايات المتحدة بنشر التفاصيل.
كان من المفترض أن يجري اليوم في نيويورك إجتماع محدود لرئيس السلطة الفلسطينية أبو مازن الذي وصل للمشاركة في النقاش بالأمم المتحدة، مع عدد من الشخصيات البارزة في الجالية اليهودية بالولايات المتحدة. الذي دعا أبو مازن، ورتـّب اللقاء هو منسـّق الإتصالات اليهودية، مورت تسوكرمن الذي يعتبر أحد مقربي رئيس الحكومة وأحد أغنياء الولايات المتحدة. هذا ودعيت إلى اللقاء شخصيات إضافية كنائب رئيس لجنة الرؤساء ملكولم هونليين، ورئيس جمعية مناهضة الشتيمة "أيوب بوكسمان". وبعد أن نقلت هذه المعلومات لرئيس الحكومة، أعلن الأخير لتسوكرمن بأن من غير الممكن أن تلتقي الجالية اليهودية برئيس السلطة الفلسطينية في الوقت الذي يرفض فيه أبو مازن اللقاء بشكل منظم مع القيادة الإسرائيلية. وفي أعقاب هذه الأمور ألغي الإجتماع. وقال مصدر يهودي في نيويورك لصحيفة معاريف: بسبب سياسة أبو مازن ورفضه الإجتماع برئيس الحكومة نتنياهو، فهذه ستكون النتائج الجلية".
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
النائب "بار أون": "لنفتح اتفاقات السلام مع القاهرة"
المصدر: "معاريف ـ ايلي بردنشتاين"
" يدعو رئيس لجنة الخارجية والامن، النائب روني بار أون، اسرائيل الى النظر في امكانية تغيير الملحق الامني لاتفاق السلام بين اسرائيل ومصر. وفي مقابلة مع برنامج "ما المشتعل" قال بار أون إن برأيه يعد تغيير اتفاق السلام هو مثابة فرصة كبيرة لاسرائيل كونه كفيل بان يؤدي الى أن يصادق الاخوان المسلمون على الاتفاق وهكذا تتحول مصر الى الدولة الاسلامية الاولى التي تدعم السلام مع اسرائيل.
وقال بار أون ذلك تعقيبا على عملية اطلاق النار التي وقعت يوم الجمعة على الحدود الاسرائيلية ـ المصرية وقتل فيها الجندي الاسرائيلي نتنئيل يهلومي. وفي أعقاب الحدث، قال مستشار مرسي، محمد سيف الدولة، ان القاهرة سترفع في الايام القريبة القادمة اقتراحا باجراء تعديلات على الملحق الامني لاتفاقات كامب ديفيد.
ويقف رأي بار أون على خلاف مع الموقف الرسمي للحكومة والجيش. فمؤخرا فقط، قضى محفل وزراء التسعة برئاسة رئيس الوزراء بان اسرائيل ستعارض اجراء تعديلات على اتفاق السلام. وهذا هو الرأي السائد في الجيش ايضا. وأمس تحدث في الموضوع وزير الخارجية ايضا الذي قال انه لا يوجد أي احتمال بان توافق اسرائيل على اجراء تعديلات على الملحق الامني لاتفاق كامب ديفيد. وعلى حد قوله، لا توجد في سيناء مشكلة في حجم القوات المصرية بل في الاستعداد للقتال ضد المخربين.
غير أنه يتبين الان بانه رغم الجبهة الموحدة التي تعرضها حكومة اسرائيل بالنسبة لمستقبل اتفاق السلام، توجد أيضا اصوات تقترح النظر في امكانية تعديل الملحق العسكري في الاتفاق بشكل يخدم المصلحة الاسرائيلي.
اقوال بار أون تنضم الى سلسلة مواقف أقلية أخرى تؤيد تعديل اتفاق السلام بشكل يخدم المصالح الاسرائيلية. د. عوديد عيران الذي ترأس حتى قبل وقت قصير مضىى معهد بحوث الامن القومي كتب في مقال له في نيسان: "على اسرائيل أن تعد نفسها لطلب مصري لمفاوضات متكررة على الملحق العسكري لمعاهدة السلام في 1979. اذا كانت المطالب المصرية معقولة، فان اسرائيل ستكون تصرفت بحكمة اذا وافقت عليها". كما ان آفي جيل، مستشار رئيس الدولة شمعون بيرس، ايد ذلك في مقالات نشرها عن معهد تخطيط سياسة الشعب اليهودي (jppi).
وتقدر محافل تعارض تعديل الملحق العسكري بان الاخوان المسلمين على اي حال لن يلتزموا بالاتفاق وعليه فان على اسرائيل ان تمنع بكل قوتها أي تعديل وأن تصر، حتى بتدخل من الولايات المتحدة التي ضمنت اتفاق السلام، تنفيذه حرفيا. وحسب فهمهم، في كل حالة يلزم فيها خروج مؤقت عن الاتفاق، سيتفق على الامر بين اسرائيل ومصر".
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
نتنياهو: منعنا حصول عملية أكثر فتكاً
المصدر: "موقع معاريف"
" هنّأ رئيس الحكومة في جلسة الحكومة المقاتلين الذين أحبطوا العملية على الحدود الجنوبيّة قائلاً: "للمرّة الثانية تثبت أهميّة قرار إنشاء جدار أمنيّ".
تطرّق رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو يوم أمس الأحد في افتتاحيّة جلسة الحكومة إلى حادثة إطلاق النار على حدود إسرائيل ـ مصر، التي حدثت في نهاية الأسبوع، حيث قتل خلالها المقاتل في المدفعيّة نتنال يهلومي، قائلاً: "أريد أن أثني على المقاتلين والمقاتلات على ما بذلوه خلال عملية منع حدوث عملية تخريبية كان بإمكانها أن تكون أكثر فتكاً".
كما قال نتنياهو في أعقاب الحادثة "للمرة الثانية تثبت أهمية قرار الحكومة في إنشاء الجدار الأمني على حدود سيناء. من دون قرار الحكومة المتمثل بانشاء جدار امنيّ على حدودنا مع سيناء، لامتلأت إسرائيل بالمتسللين من لاجئي العمل غير الشرعيين، وكذلك بالمجموعات الإرهابية المستقرة في المنطقة. هذا الأمر مُنع بنسبة كبيرة بفضل هذا القرار وبفضل نشاط جنديات وجنود جيش الدفاع الإسرائيلي، على حدّ تعبيره.
كما تطرّق رئيس الحكومة في كلامه أيضاً إلى وفاة الجنديّ، نتنال يهلومي. قائلاً: "لم يكن لنتناهيل بروفيل عسكريّ، وكان يصرّ على الخدمة كجنديّ حربيّ للدفاع عن موطنه... نحن نقدّم تعازينا للعائلة وتمنياتنا بالشفاء العاجل للجنديّ الجريح".
"ممنوع أن تتسلّح إيران نوويّاً"
كما تطرّق رئيس الحكومة أثناء كلامه إلى أنّ في نهاية يوم الغفران سيسافر إلى الولايات المتحدة الأميركيّة ليلقي خطاباً باسم مواطني إسرائيل أمام الجمعية العامّة للأمم المتحدة.
وسيلتقي نتنياهو عقب خطاب أمين عام الأمم المتحدة وبرئيس الحكومة الكندي، الذي اتّخذ مؤخّراً قراراً أخلاقياً وشجاعة ضدّ إيران، وكذلك مع وزيرة خارجيّة الدولة الأميركيّة، هيلاري كلنتون. كما شدد بقوله: "سأكرر قولي أنّه ممنوع على الدولة الأخطر في العالم أنّ تتسلح بالسلاح الأخطر في العالم".
قال نتنياهو خلال كلام التوديع للوزير يوسي بيلد، الذي استقال من الحياة السياسيّة، "يوسي، أنت حكاية دولة إسرائيل، نجوت من المحرقة ووصلت لتساهم في إقامتها.
كنت جندياً في الجيش الإسرائيلي، قائداً في الجيش، قائد جبهة الشمال في الجيش وبعد ذلك دخلت للعمل العامّ وأصبحت عضواً في حكومة إسرائيل".
وعبّر نتنياهو عن انطباعاته بقوله:"سنحت لنا الفرصة لنكون في بعض المراسم معاً، وربّما الأمر المثير فيها كان في فيلا فانزا في ألمانيا هناك تقرر الحلّ النهائيّ، وأنا أذكر أنّنا وقفنا معاً تشاركنا مشاعر عميقة بسبب القصة المزدوجة في حياتك وعملك... تأثرت من هذا مرّات كثيرة بالأشياء المشتركة التي قمنا بها سويّة هنا، في الحوارات الكثيرة التي كانت لنا. أنت تواصل عملك الاجتماعيّ، وأنا أودّ تقديم الشكر لك باسم وزراء الحكومة، أصدقائك، وباسم كل مواطني إسرائيل، على مساهمتك في قيام إسرائيل".
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
رئيس هيئة الأركان العامة : مستعدون لأي سيناريو قد يشكّل خطرا على أمن "إسرائيل"
المصدر: "موقع الجيش الإسرائيلي"
" أقيم يوم أمس الأحد مراسم تخرّج الدفعة 12 في كليّة القيادة التكتيكية التابعة لسلاح البر في معسكر ديان الواقع في غليلوت. وقد جرت المراسم بحضور رئيس الأركان العامة، الجنرال بنيامين (بني) غانتس، قائد ذراع البر، اللواء شلومو (سامي) تورجمان، قائد كلية القيادة التكتيكية، العقيد رفيف نير، وبمشاركة ضباط سلاح ذراع البر الأوائل، أبناء العائلة، الأصدقاء والمعارف.
كلية القيادة التكتيكية لسلاح البر مسؤولة عن تأهيل ضباط نخبويين، سيتسلمون قيادة السرايا من كافة الأسلحة البرية. تستمر الدورة نحو عامين وفي نهايتها يؤهّل الطلاب على وظائف قيادية في الميدان. في سياق الدورة، يخضع الطلاب لمسار تعليم يتضمن دراسة للحصول على إجازة، دورة قادة سرايا وتدريبات ميدانية.
وقد أنهى هذه الدفعة ثمانية وخمسون طالبا، من بينهم خمسة نساء.
وقال رئيس الأركان العامة، الجنرال بنيامين (بني) غانتس في الأمسية إن " كل قائد في الجيش الإسرائيلي يدرك أهمية الاستعداد والجهوزية بالنسبة لأمن إسرائيل. يعرف كل قائد فصيل، كل قائد سرية وكل لواء أنه من المحظور على الجيش الإسرائيلي أن يحافظ على هدوئه لأنه طوال الوقت غير موجود في وضع حرب أو طوارئ، علينا الاستعداد بقوة تمهيدا لأي سيناريو قد يشكّل خطرا على أمن إسرائيل".
وأضاف رئيس الأركان العامة :"هذا هو الوعد الدائم للجيش الإسرائيلي، الذي عليكم تجديده أيضا مع تولّيكم مهامّكم المقبلة وأنا واثق من أنكم ستتمكنون من أدائه بهدوء وبإحكام، باحتراف وبشعور بالمهمّة".
كما أشار قائد ذراع البر، اللواء شلومو (سامي تورجمان) إلى أن "كل من هو موجود هنا اليوم، يتبع للفريق الفريد من نوعه، الذي نحن نثق أن لديه المقدرة والقدرة على قيادة السرية في الحرب وحتى التقدّم إلى مناصب أرفع. أنتم تصلون إلى الوحدات في فترة يعيش فيها الشرق الأوسط التغييرات العميقة والسريعة. في الجبهات المختلفة يستقوون ويستعدّون ومن دون شك أنه خلال فترة عملكم كقادة سرايا ستُطلبون لاختبارات عملانية، جوهرية ومهمة. واجبكم الافتراض أن هذا سيحصل في "نوبة حراستكم"، عليكم القيام بكل شيء والاستعداد تمهيدا لها بشكل مهني، سري، منهجي وواعٍ".

You are receiving this email because you subscribed to this feed at blogtrottr.com.

If you no longer wish to receive these emails, you can unsubscribe from this feed, or manage all your subscriptions

0 Responses to المقتطف العبري ليوم الاثنين: هموم نتنياهو.. إيران والضفة الغربية وسيناء ثم لاحقا واشنطن وأوباما

إرسال تعليق

مجلة القاهرة الجديدة