وظائف شركات البترول

منتدى ومنتديات لبنان والجنوب المقاوم Lebanon Libanon Forum
منتدى لبنان والجنوب دردشه صوتيه ومرئيه اخبار واعلام عمليات المقاومه واخبار العدو خدمات الويب المجانيه تحميل برامج وسيريال صيانة الاجهزه اضافة واشهار المواقع سكربتات عربيه واجنبيه افلام والعاب مواضيع اسلاميه النبي محمد واهل البيت قرآن احاديث اناشيد وسياسه التصميم والجرافيكس الرسيفرات والقنوات الفضائيه الخليوي وال SMS الصور والفوتوغراف التطورات والتكنولوجيا الربح من المواقع الوظائف وفرص العمل البنوك والمصارف الالغاز والنكت غرائب وعجائب الحياه عالم الحيوانات الشعر والادب العربي طب الاعشاب والطب الحديث المطبخ العربي الفلك والابراج وعلم النفس الشباب و الرياضه المراه العربيه
إسرائيل تكشف وثائق سرية عن سبب فشلها في حرب 73
Oct 8th 2012, 01:05

أكد محللون عسكريون إسرائيليون أن السبب الرئيسي في فشل إسرائيل بحرب أكتوبر 1973 هو عنصر المفاجأة .

وقال روني شاكيد المحلل الإسرائيلي في الشؤون العربية، السبت، «بالتأكيد كان للمصريين جواسيس لهم دور كبير في جمع المعلومات الاستخباراتية عن نيات الجيش الإسرائيلي واستعدادته، ولكن عنصر المفاجأة لعب دور كبير».

من جهته أشار بروفسور مناحم هوفنونع، أستاذ العلوم السياسية في الجامعة العبرية «لو أن إسرائيل استغلت المعلومات الاستخباراتية، وأعلنت حالة التأهب في صفوف الجيش قبل 24 ساعة من اندلاع الحرب، ربما جعل مصر تلغي قرار الحرب كما فعلت من قبل».

وكانت نشرت وسائل الإعلام الإسرائيلية عددًا من الوثائق السرية المتعلقة بحرب أكتوبر بعد 39 عاما، حيث كشفت صحيفة «يديعوت أحرونوت» الإسرائيلية عن بعض الوثائق الخاصة بلجنة التحقيق التي تم تشكليها في ديسمبر 1973 لمعرفة أسباب الإخفاق الإسرائيلي في حرب أكتوبر المجيدة، والتي عرفت باسم لجنة "أغرانات".

وتضمن الوثائق بعض شهادات كبار الضباط في الجيش الإسرائيلي الذين مثلوا أمام لجنة التحقيق للإدلاء بشهاداتهم حول أسباب الفشل الإسرائيلي الذريع في التنبؤ بموعد نشوب الحرب.

وتناولت إحدى الوثائق شهادة عدد من القادة العسكريين الكبار في جيش الاحتلال آنذاك حول أسباب الإخفاق في حرب أكتوبر؛ حيث اتهم القادة العسكريون القيادة السياسية في إسرائيل إبان حرب أكتوبر بالمسؤولية عن الهزيمة في ظل توافر معلومات شبه مؤكدة عن نية القاهرة شن هجوم وعبور قناة السويس وإتاحة الفرصة للمصريين لفرض إرادتهم عن طريق المسار السياسي وتوقيع اتفاق السلام بين الرئيس السادات ومناحم بيغن.

في الوقت الذي أكدت على وجود خلل في أنظمة عمل أجهزة الاستخبارت الأمنية والعسكرية الإسرائيلية خلال تلك الفترة، فقد توصلت لجنة التحقيق- بحسب الوثائق- إلى أن المعلومات التي تلقتها أجهزة الاستخبارات بشأن عزم القاهرة شن هجوم مباغت تحت ستار القيام بمناورات عسكرية لم يتم إبلاغها لمكتب رئيسة الوزراء غولدمائير بشكل فوري.

وأفادت الوثائق أن يسرائيل ليئور- السكرتير العسكري لرئيسة الوزراء- قد أقر أمام لجان التحقيق أن مائير لم تعلم شيئًا عن وصول معلومات حول اندلاع الحرب على خلفية قصور في تقرير شعبة الاستخبارات العسكرية الذي قدم إلى رئيسة الوزراء.

وأوضحت إحدى الوثائق التي تم الإفراج عنها أن القاهرة استطاعت تضليل أجهزة الاستخبارات الأمنية والعسكرية في تل أبيب بعد أن تمكنت من الحصول على إحدى الوثائق الخاصة بالموساد مفادها أن القاهرة تعمل على رفع درجة الاستعداد القتالي لقواتها؛ حيث عمدت أجهزة المخابرات المصرية إلى العمل بطريقة مغايرة تماما لما جاء في تلك الوثيقة، الأمر الذي أثار الشكوك حول مدى مصداقية تلك الوثيقة لدى القيادة الإسرائيلية.

You are receiving this email because you subscribed to this feed at blogtrottr.com.

If you no longer wish to receive these emails, you can unsubscribe from this feed, or manage all your subscriptions

0 Responses to إسرائيل تكشف وثائق سرية عن سبب فشلها في حرب 73

إرسال تعليق

مجلة القاهرة الجديدة